الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

الـمـوت يفـجـع الكويت في هذه اللحظات وإعلان الحداد لعدة أيام

موقع أيام نيوز

المۏت يفجع الكويت في هذه اللحظات وإعلان الحداد لعدة أيام
ټوفي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق اليوم السبت عن عمر يناهز 82 عاما.
ويعد الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح من أبرز الشخصيات السياسية في تاريخ الكويت الحديث حيث ساهم في بناء الدولة والنهوض طوال مسيرته المهنية.
ولد الشيخ جابر المبارك عام 1942 وبدأ مسيرته المهنية عام 1968 في الديوان الأميري حيث تقلد عدة مناصب إدارية ومالية.
عين الراحل في مارس 1979 محافظا لحولي وهو المنصب الذي مكنه من تقديم خدمات مهمة في تطوير المحافظة وفي 1985 عين محافظا للأحمدي.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
تقلد الراحل عدة حقائب وزارية حيث شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ثم وزير الإعلام وكان له دور بارز في تطوير قطاعات الإعلام والشؤون الاجتماعية في البلاد.
وشغل الشيخ جابر المبارك مناصب وزارية سيادية كانت مفصلية في تاريخ الكويت ففي فبراير 2001 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
وفي 9 فبراير 2006 أعيد تعيينه في منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء وشغل في الوقت ذاته حقيبتي الداخلية والدفاع واستمر في هذه المناصب في عدة تشكيلات حكومية ما جعل بصماته واضحة في تطوير القطاعين العسكري والأمني.
وفي نوفمبر 2011 عين رئيسا لمجلس الوزراء حيث تولى هذا المنصب خلال فترة مليئة بالتحديات المحلية والإقليمية واستمر فيه حتى عام 2019.
وخلال فترة رئاسته لمجلس الوزراء شهدت الكويت العديد من الإصلاحات الإدارية والاقتصادية فضلا عن قيادته جهود التنمية ومواكبة التحديات العالمية