الأربعاء 19 يونيو 2024

متي موعد عيد الأضحى 2024/1445؟وكم عدد ايام الإجازات في الدول العربيه والاسلاميه

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم بعيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري والذي من المتوقع أن يوافق هذا العام يوم الأحد 16 يونيوحزيران 2024 وفق الحسابات الفلكية.
ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي ليوم عرفة والذي يقف حجاج بيت الله الحړام خلاله على جبل عرفة لتأدية أهم مناسك الحج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة قبل أن ينفروا إلى مزدلفة بعد أذان المغرب.
ولا يمكن الجزم بموعد العيد حتى الآن إذ يرتبط برؤية هلال شهر ذي الحجة والذي من المنتظر أن تدعو السلطات السعودية لتحريه مساء الخميس 6 يونيوحزيران المقبل حسب تقويم أم القرى.
أما على الصعيد الفلكي فأعلن المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئاسة الشؤون الدينية التركية يوم الاثنين 7 يونيوحزيران 2024 بداية شهر ذي الحجة على أن يصادف يوم عرفة السبت 15 من الشهر ذاته ويحل عيد الأضحى يوم الأحد 16.
ولا تقل إجازة عيد الأضحى عادة عن 4 أيام حيث تبدأ الأحد 16 يونيوحزيران 2024 وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته في معظم الدول العربية والإسلامية ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الخميس 20 يونيوحزيران مع الأخذ بعين الاعتبار أن العديد من الدول العربية تمنح إجازة قد تصل إلى أسبوع كامل.

ونرصد فيما يلي إجازة عيد الأضحى 20241445 المتوقعة في بعض الدول العربية والإسلامية
إجازة عيد الأضحى في مصر
لم تعلن الحكومة المصرية عن موعد إجازة عيد الأضحى بعد إلا أن العطلة الرسمية تبدأ عادة في يوم عرفة متبوعة ب أيام عمل وبالتالي من المتوقع أن تبدأ السبت 15 يونيوحزيران 2024 وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته.
وفي 2023 امتدت إجازة عيد الأضحى في مصر لسبعة أيام بداية من الثلاثاء 27 يونيوحزيران وحتى الاثنين 3 يوليوتموز.
إجازة عيد الأضحى في السعودية
من المتوقع أن تبدأ الإجازة الرسمية في السعودية يوم الأحد 16 يونيوحزيران 2024 لكن من غير الواضح ما إذا كانت ستستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته أو تمتد حتى نهاية يوم السبت 22 يونيوحزيران في انتظار الإعلان الرسمي.
وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية حددت إجازة عيد الأضحى في 2023 ب أيام بدأت من يوم الوقوف بعرفة الموافق 27 يونيوحزيران.
إجازة عيد الأضحى في قطر
لم يعلن حتى الآن عن مدة إجازة عيد الأضحى في قطر إلا أن عطلة عام 2023 امتدت لسبعة أيام فيما جاءت في 2022 لخمسة أيام تبعتها إجازة نهاية الأسبوع.
إجازة عيد الأضحى في الإمارات
بحسب البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة فإن إجازة عيد الأضحى في 2024 ستمتد ل أيام تبدأ من يوم عرفة وتنتهي بنهاية ثالث أيام العيد.
إجازة عيد الأضحى في الكويت
من المنتظر أن يعلن ديوان الخدمة المدنية موعد
 

انت في الصفحة 1 من صفحتين